fbpx
GEN101

مهارات الاتصال باللغة العربية (الطلاب غير العرب)

BBA in Management
رمز المساق: GEN101
اسم المساق: مهارات الاتصال باللغة العربية (الطلاب غير العرب)
الساعات المعتمدة: 3 ساعات معتمدة
مدة المحاضرات أسبوعياً: 3 ساعات
متطلبات المساق:  لا يوجد
مسئول المساق: ا/كوثر فاطمة

وصف المساق

صمم هذا المساق ليكون للمستوى فوق المتوسط من الطلاب حيث يعتمد على المهارات اللغوية، التي صممت خصيصًا لتزويد فئات من الطلاب الناطقين بغير اللغة العربية بهدف تعزيز عملية التعلم بطريقة منهجية؛ ويستهدف المساق فئات الطلاب الذين يدرسون اللغة العربية كلغة ثانوية في المدرسة الثانوية أو الطلاب الذين لديهم والد واحد عربي. حيث سيقوم المساق بمعاونتهم أيضًا في التغلب على صعوبات التواصل في مكان العمل ومواقف الحياة اليومية. وستكون لغة الاتصال في المساق هي اللغة العربية البسيطة والمعاصرة المستخدمة في وسائل الإعلام والمحادثات الرسمية والتعليم المدرسي والكلية، إلخ.

مخرجات تعلم المساق

  • 1. الاستخدام الوظيفي للغة العربية بصورة صحيحة في بيئات الحياة اليومية ومكان العمل.
  • 2. الرد بوضوح ودقة باستخدام تقنيات الكتابة المناسبة للسياق.
  • 3. التفكير النقدي في النصوص القصيرة وتقييمها.
  • 4. عروض تقديمية جماعية حول مواضيع مختلفة مع استخدام المعلومات الأولية والثانوية في مهام البحث.

توزيع المخرجات التعليمية للمساق

م.ت.4 م.ت.3 م.ت.2 م.ت.1 الوزن ب % المهمة
PLO1 PLO6 PLO4 PLO1
  X     10% واجب صفي عدد (1) (300 كلمة) ولمدة (45) دقيقة
      X 10% امتحان قصير (30 دقيقة)
X               20%

المشروع داخل مجموعات:

— البحث (1200) كلمة (2 أسبوعان)

— العرض التقديمي (1) (10-15 دقيقة)

  X X X 30% امتحان منتصف الفصل
  X X X 30       % امتحان النهائي

جدول توزيع التكليفات الصفية والاختبارات التعليمية

الأسبوع الموضوع المخرج التعليمي المحقق التكليفات التعليمية
1

·      حروف العطف.

·      حروف الجر.

·      الاسم.

·      الفعل الماضي.

م.ت1  
2

·      التحيات.

·      التعريف بالنقس بصورة صحيحة.

م.ت1، م.ت2  
3

·      الفعل المضارع.

·      تحويل الأفعال من الماضي إلى المضارع.

م.ت1، م.ت2  
4 التعريف بالبلدان والجنسيات. م.ت1، م.ت2، م ت3 اختبار قصير
5

·      الفعل الأمر.

·      الجملة الفعلية البسيطة.

م.ت1، م.ت2، م ت3  
6 تقديم الضمائر في سياقات الكلام. م.ت1، م.ت2، م ت3  
7

·      الأسماء الموصولة.

·      أسماء الإشارة.

م.ت1، م.ت2، م ت3  
8

·      الأعمال والمهن.

·      كتابة الرسائل الإليكترونية داخل مؤسسات العمل.

م.ت1، م.ت2، م ت3 امتحان المنتصف
9 الجملة الاسمية البسيطة. م.ت1، م.ت2، م ت3  
10

·      النفي.

·      الاستفهام.

·      أحوال الطقس.

م.ت1، م.ت2، م ت3 واجب صفي
11

·      إن وأخواتها.

·      كان وأخواتها.

م.ت1، م.ت2، م.ت3  
12

·      التذكير والتأنيث.

·      المفرد والمثنى والجمع.

م.ت1، م.ت2، م ت3، م.ت4 عروض المشروعات التعليمية
13

·      النعت والمنعوت.

·      المضاف والمضاف إليه.

م.ت1، م.ت2، م ت3، م.ت4 عروض المشروعات التعليمية
14 إعادة صياغة الجمل المترجمة عبر برنامج الترجمة من جوجل. م.ت1، م.ت2، م ت3  
15 الامتحان النهائي م.ت1، م.ت2، م ت3 الامتحان النهائي
16 الامتحان النهائي م.ت1، م.ت2، م ت3 الامتحان النهائي

المشروع البحثي

سيتم تخصيص مهام تعليمية على نطاق المجموعات التعليمية، بناءً على مبادرات ريادية عملية، لتطوير مهاراتهم في تنظيم المشاريع التعليمية في اللغة العربية. سيُطلب من كل مجموعة أن تبدأ مشروعًا لغويًا جديدًا. وسيختبر هذا المشروع قدراتهم اللغوية المختلفة والتي نوقشت مع الطلاب داخل ثنايا المقرر الدراسي بالفصل الدراسي خلال المحاضرات الدراسية، وكذلك لتنمية عدد من المهارات القيادية اللازمة لبناء فرق العمل داخل الصفوف الدراسية مثل القيادة والتخطيط واتخاذ القرار ووضع الاستراتيجيات والإدارة والعمل الجماعي. سيُطلب من الطلاب تقديم مشروعاتهم التعليمية وعروضهم التقديمية في نهاية المقرر في الأسبوعين الثالث عشر والرابع عشر، وبحسب الخطة التدريسية للمقرر فإن المشروع التعليمي يمثل 20% من المجموع الكلي لدرجات المساق بينما يمثل العرض التقديمي 10% من المجموع الكلي لدرجات المساق وكلاهما يعملا لتغطية المخرج التعليمي الرابع من بين المخرجات التعليمية الخاصة بالمقرر.

أساليب التدريس

ستكون الدراسة بالمساق عبارة عن مجموعة من المحاضرات والأسئلة والمناقشات. وسيتم تقديم جلسات فيديو في الصف الدراسي لدعم عملية التعلم. يُتوقع من الطلاب أيضًا قراءة الكتب المدرسية أو غيرها من القراءة المخصصة خارج الفصل والمشاركة في التقييم النقدي للمادة من خلال مناقشة المجموعة الصغيرة والفصل والكتابة الفردية.

المصادر التعليمية

الوصف المصادر التعليمية
مهارات اللغة العربية (امسات) , د.محمد محمود المطالقة, دار الكتاب الجامعي – العين، الامارات العربية المتحدة, 2023
ISBN : 9786144524060
 الكتاب الدراسي
 حسين حامد (2020)، اللغة العربية للمبتدئين، المكتبة المصرية، مصر: القاهرة.  مصادر تعليمية متنوعة
مصادر المكتبة، البحث في الانترنت عن الدوريات  مصادر تعليمية إضافية

سياسات المساق

حضور الصف:
يتوقع من الطلاب حضور جميع فصول هذه الدورة (بدون استثناء). مطلوب موافقة مسبقة للغياب عن الفصل باستثناء حالات الطوارئ. ومع ذلك، سيتم إجبار أي طالب لديه حضور قصير بنسبة 30٪ على الانسحاب من الدورة، وسيتلقى الطالب الحرب الإلكترونية في نصه / نصها لهذا المساق.

التأخير:
لا تأتي متأخرا إلى الفصل. لن يُسمح لأي طالب قادم متأخرًا بحضور الفصل وسيتم وضع علامة غائب عنه.

الامتحانات:
يؤدي الفشل في حضور امتحان المقرر إلى علامة الصفر ما لم يقدم الطالب عذرًا يقبله العميد الذي يوافق على إعادة الامتحان. عادة ما يتم إعادة تقييم الدورات الفاشلة في الفصل الدراسي المحدد. تقع على عاتقك مسؤولية حضور الامتحان في الوقت والمكان الصحيحين. ستتم طباعة نتائجك في نص يتضمن جميع تقييماتك. يجب عليك التحقق من دقة النص الخاص بك. إذا كان هناك خطأ في نصك، فيجب عليك إخطار المعلم.

التكاليف والمشروع:
يجب تسليم المهام والمشاريع إلى المدرب في تاريخ الاستحقاق. تتبع علامة الصفر التقديم المتأخر للمهمة ما لم يكن لدى الطالب سبب مقبول وافق عليه المعلم.

حضور الامتحان / الإلتزام بالمواعيد:

  • في حالة تأخر الطالب لمدة تصل إلى عشر دقائق، سيُسمح له / لها بحضور / خوض الامتحان. ومع ذلك، لن يكون هناك أي مخصصات وقت إضافي لصالح هذا الطالب.
  • في حالة تأخر الطالب لأكثر من 10 دقائق، فلن يُسمح له / لها بحضور / خوض الامتحان.

إعادة الامتحانات:
لا يُسمح للطالب بإعادة الاختبار ما لم يقدم الطالب أدلة مكتوبة على النحو التالي:

  • المرض بتقديم تقرير طبي مختوم من وزارة الصحة.
  • وفاة أحد أفراد أسرته.
  • الحوادث (مثل حوادث السيارات).
  • أسباب طبيعية مثل العواصف الشديدة.

الغش:
تعريف الغش: الغش محاولة لاكتساب العلامات بطريقة غير شريفة وتشمل:

  • النسخ من عمل طالب آخر.
  • استخدام مواد غير مصرح بها من قبل المعهد.
  • التعاون مع طالب آخر أثناء الاختبار، دون إذن.
  • استخدام محتويات الاختبار أو شرائها أو بيعها أو سرقتها عن علم.
  • السرقة الأدبية التي تعني تقديم عمل أو أفكار شخص آخر على أنها أعمال أو أفكار خاصة به، دون الإسناد.

عقوبة الغش:
الحد الأدنى للعقوبة على الغش هو صفر تلقائي للاختبار أو التعيين الذي يؤدي إلى احتمال “F” للموضوع. سيتم طرد الطالب من غرفة الاختبار حتى لا يزعج الطلاب الآخرين. سيقدم مراقب الامتحان تقريرًا عن الحالة. سيُحفظ التقرير في ملف الطالب. ستؤدي المخالفة الثانية إلى الإيقاف الفوري للطالب لما تبقى من الفصل الدراسي الحالي. سيتم الاحتفاظ بنسخة من القرار في ملف الطالب، بينما سيتم نقل نسخة أخرى إلى العميد.

تسليم التكاليف:
بالإضافة إلى النسخة المطبوعة، قد يُطلب من الطلاب إرسال مهام / تقارير مكتوبة في نسخة إلكترونية من خلال نظام Turnitin المتاح عبر الإنترنت في نظام إدارة التعلم (Moodle) من أجل التحقق من “مؤشر التشابه”. ترد أدناه عقوبات المخالفات الصغرى والجسيمة.

العقوبة المخالفات
يتلقى الطالب إنذاراً أكاديمياً مكتوباً، ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية.  مخالفة بسيطة (أول مرة)
سيحصل الطالب على صفر ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. مخالفة بسيطة (متكررة)
يحصل الطالب على درجة F في المقرر وإنذار أكاديمي مكتوب، ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. مخالفة كبيرة (أول مرة)
يحصل الطالب على تقدير F في المقرر ويوقف عن العمل لمدة فصل دراسي واحد وتسجل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. مخالفة كبيرة (متكررة)

غير مسموح بجميع أنواع ووسائل أجهزة الاتصال الإلكترونية داخل الصفوف الدراسية.

نحن لا نمنح الطلاب التعليم والخبرة التي تؤهّلهم للنجاح الوظيفي فحسب – وإنما نساعدهم في اكتشاف المجال الذي يثير شغفهم والريادة فيه.