رمز المساق: | GEN100 |
---|---|
اسم المساق: | مهارات الاتصال باللغة العربية (الطلاب العرب) |
الساعات المعتمدة: | 3 ساعات معتمدة |
مدة المحاضرات أسبوعياً: | 3 ساعات |
متطلبات المساق: | لا يوجد |
مسئول المساق: | الدكتورة تمارا الشلول |
وصف المساق
أتت أهمية هذا المساق من المقولة الشهيرة “الانسان كائن اجتماعي “، التي تتيح للفرد الذي يجيدها الدخول في حركة المجتمع المحيط به بفاعلية أكثر وتأثير أوسع، كما أنها تمنح الطالب القدرة على القيادة، وامتلاك الرؤية والمشروع. من هنا جاءت فكرة هذا المساق لتساعد الطالب على امتلاك الأدوات الأساسية لمهارات الاتصال، استماعا، وتحدثا، وقراءة، وكتابة. كما تهدف هذه المادة الى إلمام الطالب بالمفاهيم والنظريات في مجال الاتصال الإنساني وإكسابه المهارات الأساسية في مجال التواصل مع الذات والآخرين وتعزيز ممارستها في حياته اليومية والعلمية والعملية باستخدام أساليب جدية تعتمد على التدريب والتقويم المتنوع والفعال.
مخرجات تعلم المساق
م.ت.4 | م.ت.3 | م.ت.2 | م.ت.1 | الوزن ب % | المهمة |
---|---|---|---|---|---|
PLO4 | PLO6 | PLO7 |
PLO5 PLO6 PLO7 | ||
X | X | 20% | واجب صفي عدد (2) (300 كلمة) ولمدة (45) دقيقة | ||
X | X | X | 20% |
المشروع داخل مجموعات: — البحث (1200) كلمة (2 أسبوعان) — العرض التقديمي (1) (10-15 دقيقة) |
|
X | X | X | 30% | امتحان منتصف الفصل | |
X | X | X | 30 % | امتحان النهائي |
الأسبوع | الموضوع | المخرج التعليمي المحقق | التكليفات التعليمية |
1 |
مدخل الى مفهوم الاتصال الإنساني تعريف الاتصال الإنساني نموذج عملية الاتصال (نموذج ولبر شرام) خصائص عملية الاتصال أغراض عملية الاتصال |
م.ت.1 | |
2 |
الاتصال مع الذات أو الاتصال الذاتي التصور عن الذات التفكير والتأمل الوعي بالذات احترام الذات الإفصاح عن الذات دور المفاهيم والتصورات والإدراك في الاتصال التحفيز الذاتي |
م.ت.1 | |
3 |
الاتصال اللفظي اللغة وارتباطها بالثقافة والتفكير والسياق عناصر الرسائل الكلامية خصائص الرسائل الكلامية عوائق الرسائل الكلامية الرسائل الكلامية الإيجابية والسلبية |
م.ت.1 و2 | |
4 |
الاتصال غير اللفظي: العلاقة بين الاتصال الكلامي وغير الكلامي. لغة الجسد دلالتها وأهميتها دور وتأثير الاتصال غير الكلامي خصائص وشفرات الاتصال غير الكلامي عامل الزمن ودوره في عملية الاتصال تحسين مهارة الاتصال غير اللفظي |
م.ت.1 و2و3 |
امتحان قصير |
5 |
الاستماع “الإنصات” أهمية الاستماع الفعال الفرق بين السماع أو الاستماع مراحل الاستماع عوائق الاستماع الفعال الاستماع الناقد والتفكير الناقد |
م. ت. 2 |
|
6 |
الاتصال مع الآخر وتطوير العلاقات مقدمة الاتصال المباشر في مواقف مختلفة الاقناع والاستمالات الاقناعية خصائص الاتصال الثنائي أهداف ومحفزات تطوير العلاقات الشخصية علاقة الخبرات السابقة بالتوقعات والمحفزات في العلاقة الشخصية. أساليب الاستيضاح ومحفزات الأخر مراحل العلاقة الشخصية إدارة الاختلاف مع الآخر طبيعة الاختلاف وأساليبه والوجه الإيجابي له. إدارة الاختلاف بطريقة بناءة أهمية الحوار والآثار المترتبة على عدم تفهم الآخر. |
م.ت. 1و3 |
|
7 |
الاتصال في المجموعات الصغيرة تعريف المجموعة الصغيرة واختلافها عن الاتصال الثنائي. أنواع المجموعات الصغيرة وأغراضها وخصائصها العوامل المؤثرة في اتصال المجموعة تطوير الاتصال داخل المجموعة تكوين وبناء فريق العمل ونجاحه اتخاذ القرار وحل المشكلات داخل فريق العمل |
م.ت.1 و4 |
|
8 |
الاتصال العام مهارات العرض والإلقاء مهارة المحادثة المناقشة والتدريب العملي عليها خلال المحاضرة من خلال طرح موضوع وفتح باب النقاش بين الطلاب. الخطابة، وأهميتها وقواعد كتابة وإلقاء خطبة جيدة. مواصفات الخطيب الجيد
مراجعة امتحان المنتصف |
م.ت.1 و2و3و4 |
امتحان المنتصف |
9 |
الاتصال العام المهارات الكتابية |
م.ت.1و3 | |
10 |
تطبيقات الاتصال في بيئة العمل كتابة التقارير |
م.ت.1و3و4 | تكليف صفي |
11 | كتابة السيرة الذاتية | م.ت.2 | |
12 | مهارة مقابلة التوظيف | م.ت.2 و3 | |
13 | تقديم العروض | م.ت.4 | تقديم المشاريع التعليمية والعروض التقديمية |
14 |
تقديم العروض مراجعة الامتحان النهائي |
م.ت.4 | تقديم المشاريع التعليمية والعروض التقديمية |
15 | الامتحان النهائي | م.ت.1 و2و3و4 | الامتحان النهائي |
16 | الامتحان النهائي | الامتحان النهائي |
سيخصص مهام تعليمية على نطاق المجموعات التعليمية، بناء على مبادرات ريادية عملية، لتطوير مهاراتهم في تنظيم المشاريع التعليمية في اللغة العربية. سيُطلب من كل مجموعة أن تبدأ مشروعا لغويا جديدا. وسيختبر هذا المشروع قدراتهم اللغوية المختلفة والتي نوقشت مع الطلب داخل ثنايا المقرر الدراسي بالفصل الدراسي خلل المحاضرات الدراسية، وكذلك لتنمية عدد من المهارات القيادية اللازمة لبناء فرق العمل داخل الصفوف الدراسية مثل القيادة والتخطيط واتخاذ القرار ووضع الاستراتيجيات والإدارة والعمل الجماعي. سيُطلب من الطالب تقديم مشروعاتهم التعليمية وعروضهم التقديمية في نهاية المقرر في الأسبوع الثالث عشر، وبحسب الخطة التدريسية للمقرر فإن المشروع التعليمي يمثل 10 %من المجموع الكلي لدرجات المساق بينما يمثل العرض التقديمي 10 %من المجموع الكلي لدرجات المساق وكلهما يعمل لتغطية المخرج التعليمي الثاني والمخرج التعليمي الرابع من بين المخرجات التعليمية الخاصة بالمقرر.
ومن سمات هذا المقرر الحوارات المتواصلة والمنتظمة مع اساتذة متخصصين في مجال الاتصال وتتبعها نقاشات
مفصلة حول النصوص المستخدمة في المقرر، اضافة للعروض الشفوية التي يقدمها الطلاب.
الوصف | المصادر التعليمية |
---|---|
د. محمد عبد الله المحجري (2019)، مهارات الاتصال في اللغة العربية، الجزء الأول والجزء الثاني. صنعاء، اليمن: جامعة العلوم والتكنولوجيا | الكتاب الدراسي |
* تمام حسن (2000)، اللغة معناها ومبناها، القاهرة ، جمهورية مصر العربية: المكتبة التوفيقية. * عبد الفتاح البجة (2007)، أساليب تدريس مهارات اللغة العربية وآدابها، بيروت، لبنان: المكتبة العلمية. * محمد خطابي (2010) ، لسانيات النص، دمشق، سوريا: مكتبة العلم. * عبد الرحمان بوعلي (2004) ، الأدب العربي بين القديم والحديث، القاهرة، مصر: المكتبة التوفيقية. *إبراهيم الفقي (2012) ، فنون الاتصال، القاهرة، مصر: مكتبة الجامعة. |
مصادر تعليمية متنوعة |
مصادر المكتبة، البحث في الانترنت عن الدوريات | مصادر تعليمية إضافية |
حضور الصف:
يتوقع من الطلاب حضور جميع فصول هذه الدورة (بدون استثناء). مطلوب موافقة مسبقة للغياب عن الفصل باستثناء حالات الطوارئ. ومع ذلك، سيتم إجبار أي طالب لديه حضور قصير بنسبة 30٪ على الانسحاب من الدورة، وسيتلقى الطالب الحرب الإلكترونية في نصه / نصها لهذا المساق.
التأخير:
لا تأتي متأخرا إلى الفصل. لن يُسمح لأي طالب قادم متأخرًا بحضور الفصل وسيتم وضع علامة غائب عنه.
الامتحانات:
يؤدي الفشل في حضور امتحان المقرر إلى علامة الصفر ما لم يقدم الطالب عذرًا يقبله العميد الذي يوافق على إعادة الامتحان. عادة ما يتم إعادة تقييم الدورات الفاشلة في الفصل الدراسي المحدد. تقع على عاتقك مسؤولية حضور الامتحان في الوقت والمكان الصحيحين. ستتم طباعة نتائجك في نص يتضمن جميع تقييماتك. يجب عليك التحقق من دقة النص الخاص بك. إذا كان هناك خطأ في نصك، فيجب عليك إخطار المعلم.
التكاليف والمشروع:
يجب تسليم المهام والمشاريع إلى المدرب في تاريخ الاستحقاق. تتبع علامة الصفر التقديم المتأخر للمهمة ما لم يكن لدى الطالب سبب مقبول وافق عليه المعلم.
حضور الامتحان / الإلتزام بالمواعيد:
إعادة الامتحانات:
لا يُسمح للطالب بإعادة الاختبار ما لم يقدم الطالب أدلة مكتوبة على النحو التالي:
الغش:
تعريف الغش: الغش محاولة لاكتساب العلامات بطريقة غير شريفة وتشمل:
عقوبة الغش:
الحد الأدنى للعقوبة على الغش هو صفر تلقائي للاختبار أو التعيين الذي يؤدي إلى احتمال “F” للموضوع. سيتم طرد الطالب من غرفة الاختبار حتى لا يزعج الطلاب الآخرين. سيقدم مراقب الامتحان تقريرًا عن الحالة. سيُحفظ التقرير في ملف الطالب. ستؤدي المخالفة الثانية إلى الإيقاف الفوري للطالب لما تبقى من الفصل الدراسي الحالي. سيتم الاحتفاظ بنسخة من القرار في ملف الطالب، بينما سيتم نقل نسخة أخرى إلى العميد.
تسليم التكاليف:
بالإضافة إلى النسخة المطبوعة، قد يُطلب من الطلاب إرسال مهام / تقارير مكتوبة في نسخة إلكترونية من خلال نظام Turnitin المتاح عبر الإنترنت في نظام إدارة التعلم (Moodle) من أجل التحقق من “مؤشر التشابه”. ترد أدناه عقوبات المخالفات الصغرى والجسيمة.
العقوبة | المخالفات |
---|---|
يتلقى الطالب إنذاراً أكاديمياً مكتوباً، ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. | مخالفة بسيطة (أول مرة) |
سيحصل الطالب على صفر ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. | مخالفة بسيطة (متكررة) |
يحصل الطالب على درجة F في المقرر وإنذار أكاديمي مكتوب، ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. | مخالفة كبيرة (أول مرة) |
يحصل الطالب على تقدير F في المقرر ويوقف عن العمل لمدة فصل دراسي واحد وتسجل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. | مخالفة كبيرة (متكررة) |
غير مسموح بجميع أنواع ووسائل أجهزة الاتصال الإلكترونية داخل الصفوف الدراسية.
Join with Many Students Select the program you want to Enquire About!