رمز المساق: | GEN105A |
---|---|
اسم المساق: | ثقافة المجتمع الإماراتي |
الساعات المعتمدة: | 3 ساعات معتمدة |
مدة المحاضرات أسبوعياً: | 3 ساعات |
متطلبات المساق: | لا يوجد |
وصف المساق
يوفر هذا المقرر الدراسي المعلومات المناسبة والخاصة بالحياة الاجتماعية في دولة الإمارات العربية المتحدة. كما يغطي المقرر الدراسي الأحداث التاريخية والاقتصادية والسياسية المهمة التي شهدتها دولة الامارات العربية المتحدة منذ إعلان الاتحاد حتى الوقت الحاضر. إضافة لذلك فإن المقرر الدراسي يسلط الضوء على بعض الموضوعات المهمة حول حقوق الإنسان والتطورات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية التي شهدها المجتمع الإماراتي في نحوله إلى دولة حديثة. كما يتعرض المقرر الدراسي إلى أهم الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الفضاء والطاقة المستدامة.
مخرجات تعلم المساق
م.ت.4 | م.ت.3 | م.ت.2 | م.ت.1 | الوزن ب % | المهمة |
---|---|---|---|---|---|
PLO7 |
PLO4 PLO6 |
PLO4 | PLO4 | ||
X | 10% | امتحان قصير | |||
X | X | 30% |
المشروع البحثي داخل مجموعات: — البحث (1200) كلمة (أسبوعان) — العرض التقديمي (1) (10-15 دقيقة) |
||
X | X | 30% | امتحان المنتصف | ||
X | X | X | 30 % | الامتحان النهائي |
الأسبوع | الموضوع | المخرج التعليمي المحقق | التكليفات التعليمية |
---|---|---|---|
1 | مدخل لدراسة مجتمع الامارات | م.ت1 | |
2 | أصالة مجتمع الامارات ومقوماته الرئيسية | م.ت1 | |
3 | جغرافية دولة الإمارات العربية المتحدة | م.ت1 | |
4 | الجذور التاريخية لمجتمع دولة الإمارات العربية المتحدة والطريق على دولة الاتحاد | م.ت1 | |
5 | اكتشاف النفط | م.ت1 | |
6 | التعليم في دولة الامارات العربية المتحدة | م.ت2 | اختبار قصير |
7 | التنمية الثقافية في دولة الامارات | م.ت2 | |
8 | التنمية الاقتصادية | م.ت2 | امتحان المنتصف |
9 | التنمية الاجتماعية في دولة الإمارات المتحدة | م.ت1، م.ت2 | |
10 | التركيبة السكانية وانعكاساتها | م.ت1، م.ت2 | |
11 | التغير الاجتماعي | م.ت3 | |
12 | المشكلات الاجتماعية | م.ت4 | |
13 | السياسة الخارجية | م.ت4 | تسليم المشروع التعليمي |
14 | آفاق مستقبلية | م.ت3 | تقديم العروض التقديمية |
15 | الامتحان النهائي | م.ت1، م.ت2، م.ت4 | الامتحان النهائي |
16 | الامتحان النهائي | م.ت1، م.ت2، م.ت4 | الامتحان النهائي |
يمثل 20% من إجمالي درجات أعمال الطالب/ة بالمساق (يتم تسليمه للطلبة خلال الأسبوع السادس على أن يقوم الطلبة بتحميله على برنامج بلاك بورد فبالأسبوع الحادي عشر) ويغطي المشروع التعليمي المخرجين التعليميم الثالث والرابع.
يتم توزي الطلبة على عدد من المجموعات، على ان لا يتجاوز عدد الطلبة في المجموعة الواحدة أربعة طلبة، سيتم وضع لائحة من الموضوعات المنبثقة من الحياة الاجتماعية والاقتصادية للمجتمع الإمارات والتنبؤ بالتغيرات والتطورات المستقبلية. يتكون المشروع البحثي من شقين هما: البحث والعرض. وتشتمل الموضوعات البحثية على عدد من الأسئلة البحثية التي ينبغي أن يتقيد بها الطلبة خلال كتابتهم للبحثية، على ان تكون الإجابات مستوفية للشروط الآتية:
ومن سمات هذا المقرر الحوارات المتواصلة والمنتظمة مع اساتذة متخصصين في مجال تاريخ مجتمع الامارات تتبعها نقاشات مفصلة حول النصوص المستخدمة في المقرر، اضافة للعروض الشفوية التي يقدمها الطلاب.
الوصف | المصدر التعليمي |
---|---|
د. محمود توهيل أسعيد ود. يوسف محمد شراب (2023)، مجتمع الإمارات الأصالة والمعاصرة، الامارات العربية المتحدة، العين، الطبعة التاسعة. | الكتاب الدراسي |
دور العوامل الاقتصادية في الاستقرار السياسي لدولة الإمارات العربية المتحدة، خضير عباس الندوي، 1st، دار دجلة، 2019.
أصالة عروبة الإمارات العربية المتحدة وجزرها منذ أقدم العصور، عماد محمد الحفيظ، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع, 2019.
الموجز في تاريخ الإمارات العربية المتحدة الحضاري والسياسي (منذ عصور ما قبل التاريخ حتى 1971م) مجموعة من المؤلفين، دار حنين للنشر والتوزيع, 2019
موجز تاريخ الإمارات العربية المتحدة “لؤلؤة الخليج”,يوسف أبو الحجاج، دار العماد للنشر والتوزيع، 2019 ماذا تعرف عن دولة الإمارات العربية المتحدة وعن المواطن الإماراتي، سليم حميد، مركز المزماة للدراسات والبحوث. تاريخ الإمارات الإسلامية بالمشرق الإسلامي، فراس سليم الحسني السامرائي، دار الرضوان للنشر والتوزيع, 2019 |
مصادر تعليمية متنوعة |
مصادر المكتبة، البحث في الانترنت عن الدوريات | مصادر تعليمية إضافية |
حضور الصف:
يتوقع من الطلاب حضور جميع فصول هذه الدورة (بدون استثناء). مطلوب موافقة مسبقة للغياب عن الفصل باستثناء حالات الطوارئ. ومع ذلك، سيتم إجبار أي طالب لديه حضور قصير بنسبة 30٪ على الانسحاب من الدورة، وسيتلقى الطالب الحرب الإلكترونية في نصه / نصها لهذا المساق.
التأخير:
لا تأتي متأخرا إلى الفصل. لن يُسمح لأي طالب قادم متأخرًا بحضور الفصل وسيتم وضع علامة غائب عنه.
الامتحانات:
يؤدي الفشل في حضور امتحان المقرر إلى علامة الصفر ما لم يقدم الطالب عذرًا يقبله العميد الذي يوافق على إعادة الامتحان. عادة ما يتم إعادة تقييم الدورات الفاشلة في الفصل الدراسي المحدد. تقع على عاتقك مسؤولية حضور الامتحان في الوقت والمكان الصحيحين. ستتم طباعة نتائجك في نص يتضمن جميع تقييماتك. يجب عليك التحقق من دقة النص الخاص بك. إذا كان هناك خطأ في نصك، فيجب عليك إخطار المعلم.
التكاليف والمشروع:
يجب تسليم المهام والمشاريع إلى المدرب في تاريخ الاستحقاق. تتبع علامة الصفر التقديم المتأخر للمهمة ما لم يكن لدى الطالب سبب مقبول وافق عليه المعلم.
حضور الامتحان / الإلتزام بالمواعيد:
إعادة الامتحانات:
لا يُسمح للطالب بإعادة الاختبار ما لم يقدم الطالب أدلة مكتوبة على النحو التالي:
الغش:
تعريف الغش: الغش محاولة لاكتساب العلامات بطريقة غير شريفة وتشمل:
عقوبة الغش:
الحد الأدنى للعقوبة على الغش هو صفر تلقائي للاختبار أو التعيين الذي يؤدي إلى احتمال “F” للموضوع. سيتم طرد الطالب من غرفة الاختبار حتى لا يزعج الطلاب الآخرين. سيقدم مراقب الامتحان تقريرًا عن الحالة. سيُحفظ التقرير في ملف الطالب. ستؤدي المخالفة الثانية إلى الإيقاف الفوري للطالب لما تبقى من الفصل الدراسي الحالي. سيتم الاحتفاظ بنسخة من القرار في ملف الطالب، بينما سيتم نقل نسخة أخرى إلى العميد.
تسليم التكاليف:
بالإضافة إلى النسخة المطبوعة، قد يُطلب من الطلاب إرسال مهام / تقارير مكتوبة في نسخة إلكترونية من خلال نظام Turnitin المتاح عبر الإنترنت في نظام إدارة التعلم (Moodle) من أجل التحقق من “مؤشر التشابه”. ترد أدناه عقوبات المخالفات الصغرى والجسيمة.
العقوبة | المخالفات |
---|---|
يتلقى الطالب إنذاراً أكاديمياً مكتوباً، ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. | مخالفة بسيطة (أول مرة) |
سيحصل الطالب على صفر ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. | مخالفة بسيطة (متكررة) |
يحصل الطالب على درجة F في المقرر وإنذار أكاديمي مكتوب، ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. | مخالفة كبيرة (أول مرة) |
يحصل الطالب على تقدير F في المقرر ويوقف عن العمل لمدة فصل دراسي واحد وتسجل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. | مخالفة كبيرة (متكررة) |
غير مسموح بجميع أنواع ووسائل أجهزة الاتصال الإلكترونية داخل الصفوف الدراسية.
Join with Many Students Select the program you want to Enquire About!