fbpx
GEN102A

الثقافة الإسلامية

ثقافة المجتمع الإماراتي
رمز المساق: GEN102A
اسم المساق: الثقافة الإسلامية
الساعات المعتمدة: 3 ساعات معتمدة
مدة المحاضرات أسبوعياً: 3 ساعات
متطلبات المساق:  لا يوجد

وصف المساق

بما أن الباحثين لم يتفقوا على مفهوم محدد لمصطلح الثقافة الإسلامية إذ منهم من وسع دلالتها ومنهم من ضيقها، وبما أننا نعيش الحاضر فإنما يعنينا هو ما يشغل العالم الإسلامي اليوم من فكر وما يحتاجه المسلمون من فهم، إذ لابد من أن يتعرفوا على ما يمتلكه العالم الإسلامي من مكونات حضارية قوية ويجيبوا عن سبب تخلف العالم الإسلامي رغم أنهم يمتلكون تلك المكونات، فيتحدد العامل الأساسي وهو ضعف الفهم و التصور العقائدي والفكري مع إبراز مظاهره وآثاره، ثم يتم البحث عن سبل مقاومة الضعف بالانبعاث الإسلامي التربوي التعليمي والسياسي، والفهم الحقيقي لتلك المكونات ليكشف عن التحديات التي تواجه العالم الإسلامي داخليا وخارجيا كالعجز التعليمي، والتقني والعولمة ومحاربة هذه الثقافة من طرف قوى خارجية معادية للإسلام، مما أدى إلى تشويه صورة الثقافة الإسلامية ونعتها بانها ثقافة تنشر التطرف والعقلية المستبدة المتحجرة الرافضة لكل تطور وتغير. ويستخدم في هذا المساق المصادر الأولية القرآن والسنة، الكتب المنهجية، الروايات، الافلام، الانترنت.

مخرجات تعلم المساق

  • 1. فهم التاريخ الاسلامي، والثقافة والممارسات.
  • 2. المناقشة النقدية البناءة للكيفية التي يؤثر فيها التاريخ والممارسات الاسلامية في تشكيل حياة المسلمين اليوم.
  • 3. المقارنة بين الثقافة الاسلامية وثقافات أخرى.
  • 4. تبديد الأفكار والآراء التي تعتبر كل المسلمين ارهابيين متطرفين.

توزيع المخرجات التعليمية للمساق

م.ت.4 م.ت.3 م.ت.2 م.ت.1 الوزن ب % المهمة
PLO4

PLO4

PLO6

PLO4 PLO4
    X X 10% امتحان قصير (1) (30 دقيقة)
    X

X

 

         30%

المشروع داخل مجموعات:

— البحث (1200) كلمة (2 أسبوعان)

— العرض التقديمي (1) (10-15 دقيقة)

    X X 30% امتحان منتصف الفصل
X X  X   30% امتحان النهائي

جدول توزيع التكليفات الصفية والاختبارات التعليمية

الأسبوع الموضوع المخرج التعليمي المحقق التكليفات التعليمية
1

ماهي الثقافة؟ تعريف الثقافة الاسلامية، مفاهيم الثقافة الإسلامية.

أهداف الثقافة ألإسلامية.

م.ت1، م.ت2  
2 خصائص الثقافة الإسلامية ومصادرها الأساسية والثانوية. م.ت2  
3 العقيدة الإسلامية: بنود الإيمان، أركان العقيدة الإسلامية م.ت2  
4 العقيدة الإسلامية وتأثيرها م.ت2، م.ت3 اختبار قصير
5 الفكر الإسلامي وقضايا بحثه م.ت2، م.ت3  
6  الاخلاق والاسلام، الاسس والدوافع الاخلاقية م.ت4  
7 الشورى في الاسلام، الاختلاف بين الشورى والديمقراطية، أمثلة من التاريخ الاسلامي م.ت4  
8 الفقه الإسلامي: المذاهب الاربعة م.ت2، م.ت4 امتحان المنتصف
9 نظام العقاب في الإسلام م.ت2، م.ت4  
10  حقوق الانسان في الإسلام م.ت3  
11 النظام الاجتماعي في الإسلام: الزواج والأسرة في الاسلام م.ت3  
12 المرأة في الإسلام: حقوقها وواجباتها م.ت4  
13 أسباب التطرف والارهاب، وسبل العلاج. م.ت4 تقديم المشاريع التعليمية والعروض التقديمية
14

عروض المشاريع

مراجعة عامة

م.ت4 تقديم المشاريع التعليمية والعروض التقديمية
15 الامتحان النهائي م.ت1، م.ت2، م.ت3، م.ت4 الامتحان النهائي
16 الامتحان النهائي م.ت1، م.ت2، م.ت3، م.ت4 الامتحان النهائي

المشروع البحثي

سيتم تخصيص مهام تعليمية على نطاق المجموعات التعليمية، بناءً على مبادرات ريادية عملية، لتطوير مهاراتهم في تنظيم المشاريع التعليمية في اللغة العربية. سيُطلب من كل مجموعة أن تبدأ مشروعًا لغويًا جديدًا. وسيختبر هذا المشروع قدراتهم اللغوية المختلفة والتي نوقشت مع الطلاب داخل ثنايا المقرر الدراسي بالفصل الدراسي خلال المحاضرات الدراسية، وكذلك لتنمية عدد من المهارات القيادية اللازمة لبناء فرق العمل داخل الصفوف الدراسية مثل القيادة والتخطيط واتخاذ القرار ووضع الاستراتيجيات والإدارة والعمل الجماعي. سيُطلب من الطلاب تقديم مشروعاتهم التعليمية وعروضهم التقديمية في نهاية المقرر في الأسبوعين الثالث عشر والرابع عشر، وبحسب الخطة التدريسية للمقرر فإن المشروع التعليمي يمثل 20% من المجموع الكلي لدرجات المساق بينما يمثل العرض التقديمي 10% من المجموع الكلي لدرجات المساق وكلاهما يعملا لتغطية المخرج التعليمي الأول والمخرج التعليمي الثاني والمخرج التعليمي الثالث والمخرج التعليمي الرابع من بين المخرجات التعليمية الخاصة بالمقرر.

أساليب التدريس

ومن سمات هذا المقرر الحوارات المتواصلة والمنتظمة مع اساتذة متخصصين في حقول الثقافة الاسلامية تتبعها نقاشات مفصلة حول النصوص المستخدمة في المقرر، اضافة للعروض الشفوية التي يقدمها الطلاب.

المصادر التعليمية

الوصف المصدر التعليمي
 مدخل إلى أساسيات الثقافة الإسلامية: الدكتور محمد وقيع الله أحمد. 2018، العين، الإمارات العربية المتحدة، مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع.  الكتاب الدراسي

الجذور الإسلامية للتعددية الديمقراطية، عبد العزيز شاشدينا، 1st دار الرافدين للنشر والتوزيع،2020

 

نظرات حول بناء مجتمع المسلمين (أسس النشأة والنهضة بين النص والواقع والتطلعات، مجموعة من المؤلفين

1st، دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع، 2020

 

أسماء الانبياء وصفاتهم في القران الكريم دراسة دلالية، صالح مُطر عبدا لله حسوني اللويزي، عالم الكتب الحديث

2020

قراءات معاصرة في الفكر والتاريخ والحضارة الإسلامي، هاشم يحيى الملاح، دار غيداء للنشر والتوزيع،2020

 

دراسة تحليلية وتاريخية لفنون العمارة في الحضارة العربية والإسلامية وأثرها على العمارة الغربية، الجوامع والمساجد الإسلامية أنموذجا، صقل لطفي، دار ابن النفيس للنشر والتوزيع، 2020

 

فلسفة الجمال في الزخارف الإسلامية، مروان العلان، دار دجلة 2020

حقوق الإنسان في الإسلام، خير الدين عبد الرحمن، دار النفائس، 2019

مقدمة في علم أصول التربية الإسلامية، عدنان خطاطبة، عالم الكتب الحديث، 2019

الواضح في الثقافة الاسلامية، يحيى رامز كوكش، دار المسيرة للطباعة والنشر، 2018

 

 مصادر تعليمية متنوعة
مصادر المكتبة، البحث في الانترنت عن الدوريات  مصادر تعليمية إضافية

سياسات المساق

حضور الصف:
يتوقع من الطلاب حضور جميع فصول هذه الدورة (بدون استثناء). مطلوب موافقة مسبقة للغياب عن الفصل باستثناء حالات الطوارئ. ومع ذلك، سيتم إجبار أي طالب لديه حضور قصير بنسبة 30٪ على الانسحاب من الدورة، وسيتلقى الطالب الحرب الإلكترونية في نصه / نصها لهذا المساق.

التأخير:
لا تأتي متأخرا إلى الفصل. لن يُسمح لأي طالب قادم متأخرًا بحضور الفصل وسيتم وضع علامة غائب عنه.

الامتحانات:
يؤدي الفشل في حضور امتحان المقرر إلى علامة الصفر ما لم يقدم الطالب عذرًا يقبله العميد الذي يوافق على إعادة الامتحان. عادة ما يتم إعادة تقييم الدورات الفاشلة في الفصل الدراسي المحدد. تقع على عاتقك مسؤولية حضور الامتحان في الوقت والمكان الصحيحين. ستتم طباعة نتائجك في نص يتضمن جميع تقييماتك. يجب عليك التحقق من دقة النص الخاص بك. إذا كان هناك خطأ في نصك، فيجب عليك إخطار المعلم.

التكاليف والمشروع:
يجب تسليم المهام والمشاريع إلى المدرب في تاريخ الاستحقاق. تتبع علامة الصفر التقديم المتأخر للمهمة ما لم يكن لدى الطالب سبب مقبول وافق عليه المعلم.

حضور الامتحان / الإلتزام بالمواعيد:

  • في حالة تأخر الطالب لمدة تصل إلى عشر دقائق، سيُسمح له / لها بحضور / خوض الامتحان. ومع ذلك، لن يكون هناك أي مخصصات وقت إضافي لصالح هذا الطالب.
  • في حالة تأخر الطالب لأكثر من 10 دقائق، فلن يُسمح له / لها بحضور / خوض الامتحان.

إعادة الامتحانات:
لا يُسمح للطالب بإعادة الاختبار ما لم يقدم الطالب أدلة مكتوبة على النحو التالي:

  • المرض بتقديم تقرير طبي مختوم من وزارة الصحة.
  • وفاة أحد أفراد أسرته.
  • الحوادث (مثل حوادث السيارات).
  • أسباب طبيعية مثل العواصف الشديدة.

الغش:
تعريف الغش: الغش محاولة لاكتساب العلامات بطريقة غير شريفة وتشمل:

  • النسخ من عمل طالب آخر.
  • استخدام مواد غير مصرح بها من قبل المعهد.
  • التعاون مع طالب آخر أثناء الاختبار، دون إذن.
  • استخدام محتويات الاختبار أو شرائها أو بيعها أو سرقتها عن علم.
  • السرقة الأدبية التي تعني تقديم عمل أو أفكار شخص آخر على أنها أعمال أو أفكار خاصة به، دون الإسناد.

عقوبة الغش:
الحد الأدنى للعقوبة على الغش هو صفر تلقائي للاختبار أو التعيين الذي يؤدي إلى احتمال “F” للموضوع. سيتم طرد الطالب من غرفة الاختبار حتى لا يزعج الطلاب الآخرين. سيقدم مراقب الامتحان تقريرًا عن الحالة. سيُحفظ التقرير في ملف الطالب. ستؤدي المخالفة الثانية إلى الإيقاف الفوري للطالب لما تبقى من الفصل الدراسي الحالي. سيتم الاحتفاظ بنسخة من القرار في ملف الطالب، بينما سيتم نقل نسخة أخرى إلى العميد.

تسليم التكاليف:
بالإضافة إلى النسخة المطبوعة، قد يُطلب من الطلاب إرسال مهام / تقارير مكتوبة في نسخة إلكترونية من خلال نظام Turnitin المتاح عبر الإنترنت في نظام إدارة التعلم (Moodle) من أجل التحقق من “مؤشر التشابه”. ترد أدناه عقوبات المخالفات الصغرى والجسيمة.

العقوبة المخالفات
يتلقى الطالب إنذاراً أكاديمياً مكتوباً، ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية.  مخالفة بسيطة (أول مرة)
سيحصل الطالب على صفر ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. مخالفة بسيطة (متكررة)
يحصل الطالب على درجة F في المقرر وإنذار أكاديمي مكتوب، ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. مخالفة كبيرة (أول مرة)
يحصل الطالب على تقدير F في المقرر ويوقف عن العمل لمدة فصل دراسي واحد وتسجل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. مخالفة كبيرة (متكررة)

غير مسموح بجميع أنواع ووسائل أجهزة الاتصال الإلكترونية داخل الصفوف الدراسية.

نحن لا نمنح الطلاب التعليم والخبرة التي تؤهّلهم للنجاح الوظيفي فحسب – وإنما نساعدهم في اكتشاف المجال الذي يثير شغفهم والريادة فيه.