رمز المساق: | GEN 304A |
---|---|
اسم المساق: | الأخلاقيات |
الساعات المعتمدة: | 3 ساعات معتمدة |
مدة المحاضرات أسبوعياً: | 3 ساعات |
متطلبات المساق: | لا يوجد |
وصف المساق
يبين المساق القيم الأخلاقية و مواثيق الشرف المنظمة للعمل الإعلامي بالإضافة إلي القوانين التي يخضع لها العاملون في مجال الإعلام وتطبيقاته. يركز المساق على تحديد حقوق وواجبات العاملين في مجال الإعلام في العصر الحديث. و يوضح الخصوصيات الثقافية للقيم الأخلاقية و نظريات أخلاقيات العمل ومصادرها. كما يستعرض تطور أخلاقيات الإعلام عبر التاريخ وقضايا حرية التعبير والمسؤولية الإجتماعية في التشريعات الإعلامية النافذة. و يتناول أيضآ مواضيع الخصوصية الشخصية، و صور الإنضباط والإلتزام الوظيفى، حقوق المؤلف، حق الوصول للمعلومات و الحفاظ على سريتها، حماية الصحفيين، كما يتعرض للقوانين والتشريعات الإعلامية المقارنة. ويصنف الأخلاقيات المطلوبة في استخدام الإنترنت بالشكل المثالي فى العمل.و كذلك يوضح المعالجة القانونية لجرائم الانترنت فى العالم ودولة الإمارات العربية المتحدة.
مخرجات تعلم المساق
أداة التقييم | الوزن % | م.ت.1 | م.ت.2 | م.ت.3 | م.ت.4 | م.ت.5 |
---|---|---|---|---|---|---|
PLO 5/4 |
PLO5
|
PLO5/ 4 | PLO5 | PLO5/9 | ||
الواجب الصفي الجماعى | 20% | x | x | |||
تكل امتحان المنتصف | 25% | x | x | x | ||
المشروع التعليمي والعرض التقديمي |
20% | x | x | x | x | |
الامتحان النهائي | 35% | x | x | x | x | |
المجموع | 100% |
(المحاضرات والمختبرات والعروض التقديمية والامتحانات والتكليفات خارج الفصل):
الأسبوع | الموضوع | مخرجات تعلم المساق | التكليفات التعليمية |
---|---|---|---|
1 | أهمية الأخلاقيات في العمل الإعلامي | 1 | |
2 | القيم والمعاييرالمعنوية والثقافية التي تشكل أخلاقيات الإعلام | 1 | |
3 | القيم والمعاييرالمعنوية والثقافية التي تشكل أخلاقيات الإعلام | 1 | |
4 | التطور التاريخي لمفهوم أخلاقيات الإعلام | 2 | الواجب الصفي الجماعي |
5 | أهمية الأخلاقيات في العمل الإعلامي | 3 ، 4 | |
6 | القيم الأخلاقية والمواثيق في المجتمعات العالمية | 3، 5 | |
7 | المواثيق الأخلاقية في دولة الإمارات | 2 | |
8 | امتحان منتصف الفصل | 1-2- 3 | امتحان المنتصف |
9 | مداخل وتعريفات الاخلاقيات و القوانين الاعلامية | 2، 4 | |
10 | قوانين الإعلام فى دولة الإمارات | 2، 4 | |
11 | أخلاقيات الانترنت و تشريعات الاعلام | 3،5 | |
12 | جرائم الانترنت فى ظل التطور التكنولوجى | 1، 2، 3، 4 | المشروع التعليمي والعرض التقديمي |
13 | المعالجة القانونية لجرائم الانترنت في العالم ودولة الامارات العربية المتحدة | 4، 5 | |
14 | نماذج من جرائم النشر الالكتروني ( النشر الصحفي والاذاعي والتلفزيوني) | 4، 5 | |
15 | مناقشة المشاريع | الامتحان النهائي | |
16 | الامتحان النهائي | 2، 3، 4، 5 | الامتحان النهائي |
يقدم الطالب/ة بحثاً يحلل من خلاله أحد القضايا الأخلاقية فى وسائل الإعلام ،و التى لم تتماشى مع مواثيق الشرف الإعلامية و ما الذى يجب على الإعلامى القيام به حتى يقدم تغطية إعلامية متميزة.
يتضمن المساق استخدام منهجيات وأساليب متنوعة في التعلم مثل المحاضرة والمناقشة الصفية والعروض التقديمية وتحليل الحالات الدراسية والتعلم الجماعي عبر الفريق.
المصدر التعليمي | الوصف |
---|---|
الكتاب المقرر | منال هلال المزاهرة ،(2017) التشريعات الإعلامية العربية والدولية ، دار المسيرة للطباعة والنشر |
مراجع أخرى |
سعد على أحمد رمضان. ( 2022) ، حقوق الملكية الفكرية وفقا للقانون الأماراتى و أحكام محكمتى تمييز دبى و الأتحادية العليا ، ( الشارقة – دار الافاق). خالد ممدوح (2018). مهنة الاعلام بين السلوكية و المهنية، عمان: دار أسامة للنشر و التوزيع. حسنى نصر . (2017)، قوانين وأخلاقيات العمل الإعلامي. القاهرة: دارالكتاب الجامعى. شريف درويش اللبان(2011)الانترنت : التشريعات والاخلاقيات، القاهرة ، دار العالم العربي.
Lipschultz, J. H. (2021). Social Media Law and Ethics. Routledge. Christians, C. G., Fackler, M., Richardson, K. B., & Kreshel, P. J. (2020). Media ethics: Cases and moral reasoning. Routledge |
مصادر أخرى |
العمل الميدانى و تحليل تأثيرات عمليات وتاثيرات الإعلام في سياقات اجتماعية وقانونية وأخلاقية مواد علمية وموارد فيديو ومطبوعة متنوعة بالغتين العربية والانجليزية |
حضور الصف:
يتوقع من الطلاب حضور جميع فصول هذه الدورة (بدون استثناء). مطلوب موافقة مسبقة للغياب عن الفصل باستثناء حالات الطوارئ. ومع ذلك، سيتم إجبار أي طالب لديه حضور قصير بنسبة 30٪ على الانسحاب من الدورة، وسيتلقى الطالب الحرب الإلكترونية في نصه / نصها لهذا المساق.
التأخير:
لا تأتي متأخرا إلى الفصل. لن يُسمح لأي طالب قادم متأخرًا بحضور الفصل وسيتم وضع علامة غائب عنه.
الامتحانات:
يؤدي الفشل في حضور امتحان المقرر إلى علامة الصفر ما لم يقدم الطالب عذرًا يقبله العميد الذي يوافق على إعادة الامتحان. عادة ما يتم إعادة تقييم الدورات الفاشلة في الفصل الدراسي المحدد. تقع على عاتقك مسؤولية حضور الامتحان في الوقت والمكان الصحيحين. ستتم طباعة نتائجك في نص يتضمن جميع تقييماتك. يجب عليك التحقق من دقة النص الخاص بك. إذا كان هناك خطأ في نصك، فيجب عليك إخطار المعلم.
التكاليف والمشروع:
يجب تسليم المهام والمشاريع إلى المدرب في تاريخ الاستحقاق. تتبع علامة الصفر التقديم المتأخر للمهمة ما لم يكن لدى الطالب سبب مقبول وافق عليه المعلم.
حضور الامتحان / الإلتزام بالمواعيد:
إعادة الامتحانات:
لا يُسمح للطالب بإعادة الاختبار ما لم يقدم الطالب أدلة مكتوبة على النحو التالي:
الغش:
تعريف الغش: الغش محاولة لاكتساب العلامات بطريقة غير شريفة وتشمل:
عقوبة الغش:
الحد الأدنى للعقوبة على الغش هو صفر تلقائي للاختبار أو التعيين الذي يؤدي إلى احتمال “F” للموضوع. سيتم طرد الطالب من غرفة الاختبار حتى لا يزعج الطلاب الآخرين. سيقدم مراقب الامتحان تقريرًا عن الحالة. سيُحفظ التقرير في ملف الطالب. ستؤدي المخالفة الثانية إلى الإيقاف الفوري للطالب لما تبقى من الفصل الدراسي الحالي. سيتم الاحتفاظ بنسخة من القرار في ملف الطالب، بينما سيتم نقل نسخة أخرى إلى العميد.
تسليم التكاليف:
بالإضافة إلى النسخة المطبوعة، قد يُطلب من الطلاب إرسال مهام / تقارير مكتوبة في نسخة إلكترونية من خلال نظام Turnitin المتاح عبر الإنترنت في نظام إدارة التعلم (Moodle) من أجل التحقق من “مؤشر التشابه”. ترد أدناه عقوبات المخالفات الصغرى والجسيمة.
العقوبة | المخالفات |
---|---|
يتلقى الطالب إنذاراً أكاديمياً مكتوباً، ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. | مخالفة بسيطة (أول مرة) |
سيحصل الطالب على صفر ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. | مخالفة بسيطة (متكررة) |
يحصل الطالب على درجة F في المقرر وإنذار أكاديمي مكتوب، ويتم تسجيل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. | مخالفة كبيرة (أول مرة) |
يحصل الطالب على تقدير F في المقرر ويوقف عن العمل لمدة فصل دراسي واحد وتسجل الحالة في نظام تتبع المخالفات الأكاديمية. | مخالفة كبيرة (متكررة) |
غير مسموح بجميع أنواع ووسائل أجهزة الاتصال الإلكترونية داخل الصفوف الدراسية.
Join with Many Students Select the program you want to Enquire About!